آل نويهض
مرحبا في منتدى آل نويهض وقت ممتع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آل نويهض
مرحبا في منتدى آل نويهض وقت ممتع
آل نويهض
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها Empty بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها

مُساهمة  ابوعبدالله الأحد نوفمبر 22, 2009 9:36 am

بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها

الأضحية مشروعة في حق الأحياء، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يفعلون، وأما ما يظنه بعض العامة من إختصاص الأضحية بالأموات فلا أصل له، والأضحية عن الأموات على ثلاثة أقسام:

1- أن يضحي عنهم تبعاً للأحياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته، وينوي بهم الأحياء والأموات، وأصل هذا تضحية النبي صلى الله عليه وسلم عنه وعن أهل بيته.
2- أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذاً لها وأصل هذا قوله تعالى: {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} البقرة 181.
3- أن يُضحي عن الأموات تبرعاً مستقلين عن الأحياء. وقد نصّ فقهاء الحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع بها قياساً على الصدقة عنه، ولكن لا نرى أن تخصيص الميت بالأضحية من السنة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يضحّ عن أحد من أمواته بخصوصه، ولم يرد عن أصحابه في عهده أن أحداً منهم ضحى عن أحد من أمواته.

ومن الخطأ ما يفعله بعض الناس، يضحون عن الميت أول سنة يموت أضحية يسمونها (أضحية الحفرة)، ويعتقدون أنه لا يجوز أن يُشرك معه في ثوابها أحد، أو يضحون عن أمواتهم تبرعاً أو بمقتضى وصاياهم، ولا يضحون عن أنفسهم وأهليهم، ولو علموا أن الرجل إذا ضحى من ماله عن نفسه وأهله شمل أهله الأحياء والأموات لما عدلوا عنه إلى عملهم ذلك.


ما يجتنبه من أراد الأضحية

إذا أراد أحد أن يضحى ودخل شهر ذي الحجة إما برؤية هلاله أو إكمال ذي القعدة ثلاثين يوماً فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليُمسك عن شعره وأظفاره) رواه أحمد ومسلم، وفي لفظ: (فلا يمسَّ من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحى). وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته، ولا أثم عليه فيما أخذه قبل النية.

والحكمة في هذا النهي أنّ المضحّي لما شارك ا لحاج في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله تعالى بذبح القربان شاركه في بعض خصائص الإحرام من الإمساك عن الشعر ونحوه. وهذا الحكم خاص بمن يضحّي، أما المضحّى عنه فلا يتعلق به، وعلى هذا فيجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم. وإذا أخذ من يريد الأضحية شيئاً من شعره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله تعالى ولا يعود، ولا كفارة عليه، ولا يمنعه ذلك عن الأضحية. وإذا أخذ شيئاً من ذلك ناسياً أو جاهلاً أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه، وإن أحتاج إلى أخذه فله أخذه ولا شيء عليه، مثل أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصّه، أو ينزل الشعر في عينه فيزيله، أو يحتاج إلى قصّه لمداوة جرح ونحوه.

منقول بتصرف من أحكام الأضحية
لفضيلة الشيخ مح

ابوعبدالله

عدد المساهمات : 157
نقاط : 401
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 44
الموقع : aboabdullah7777@gmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها Empty رد: بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها

مُساهمة  حسن الخميس نوفمبر 26, 2009 11:53 pm

جزاك الله خير يا ابو عبدالله
حسن
حسن

عدد المساهمات : 174
نقاط : 244
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 42

https://nwehd.ahlamontada.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى